السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وزارة الأوقاف والشؤون الداخلية الفلسطينية - غزة
شعار وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية
نشأة الوزارة
لقد مرَّت الجهات أو الهيئات المسئولة عن الأوقاف والشئون الدينية في فلسطين بالعديد من الحقب مرورا بالخلافة العثمانية ثم بالانتداب البريطاني ثم بالاحتلال الإسرائيلي اليهودي الغاشم حيث انقسمت فلسطين بعد نكبة عام 1948م إلى عدة أجزاء، قسم تحت الاحتلال الإسرائيلي (ما يسمى بالخط الأخضر)، وقسم تحت الإدارة المصرية (قطاع غزة)، وقسم تحت الإدارة الأردنية (الضفة الغربية). إلى مجيء السلطة الوطنية الفلسطينية. وبيان ذلك:

1.  إن أمور الأوقاف في فلسطين كانت تدار من قبل المجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين  بموجب نظام المجلس الإسلامي الصادر في فلسطين بتاريخ 20 كانون أول سنة 1921م في عهد الانتداب البريطاني.

2.  نص دستور فلسطين لسنة 1922م على اعتبار جميع التشريعات العثمانية التي كانت منشورة في أول تشرين الثاني 1914م أو قبل ذلك نافذة المفعول إلى أن تلغي أو تعدل بتشريع يسن بمقتضى هذا القانون.

3.  وفي الضفة الغربية فقد طبق القانون الأردني المعمول به بالمملكة الأردنية الهاشمية واستمر العمل بالقانون الأردني حتى الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية سنة 1967م الذي ينص صراحة في المادة رقم (4) منه على أن:"لوزارة الأوقاف والشئون المقدسات الإسلامية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري ويجوز لها أن تقاضي بهذه الصفة وان تنيب عنها في الإجراءات القضائية المتعلقة بها أو لأية غاية أخرى النائب العام أو أي شخص آخر تعينه لهذه الغاية وتمارس الصلاحيات المنصوص عليها في هذا القانون وفي أية أنظمة أو تعليمات تصدر بمقتضاه ، كما يحق للوزارة رغم أي تشريع آخر أن تنيب عنها الإجراءات القضائية وفي المرافعات لدى محاكم الصلح ومأموري التسوية أحد موظفيها "، استمر الحال على ذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية سنة 1994م.

4.  وفي قطاع غزة فقد أصدر الحاكم الإداري العام –المصري- لقطاع غزة الأمر رقم 564 لسنة 1957م بحل المجلس الإسلامي الأعلى وتكوين إدارة الإسلامية وقد جاء في المادة الثانية منه ما يلي:"تكون لإدارة الأوقاف الإسلامية شخصية معنوية وميزانية مستقلة يتولى إدارتها مدير يصدر قرار بتعيينه منا، ويكون تعيين موظفي هذه الإدارة بقرار يصدر منا عن طريق الإدارة المدنية". وبعد الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة سنة 1967م الذي أوجد الاحتلال ما يسمى بالإدارة المدنية، والتي كانت تشرف على جميع الإدارات من خلال ضابط الأركان، ومن هذه الإدارات (إدارة الأوقاف الإسلامية) والتي كانت تخضع لإشراف ضابط ركن الأديان والتي كانت عبارة عن مكتب واحد لإدارة الأوقاف في قطاع غزة.

5.  بتاريخ 1/10/1994م أصدر رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات مرسوماً رئاسياً بإنشاء وزارة الأوقاف والشئون الدينية محافظات فلسطين باسم (وزارة الأوقاف والشئون الدينية)، والوزارة هي أحد مظاهر الهوية الإسلامية في المجتمع الفلسطيني، واستناداً إلى هذا المرسوم قامت الوزارة بإنشاء المديريات في كافة محافظات الوطن.
للانتقال مباشرة الى موقع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطنية 
لمعرفة اسماء الحجاج للعام 1435 -2014
 للاطلاع على اسماء الحجاج في الضفة افتح الرابط التالي:http://www.pal-wakf.ps/ar/2013-westbank.pdf
للاطلاع على اسماء الحجاج من ابناء قطاع غزة افتح الرابط التالي:http://www.pal-wakf.ps/ar/2013-ghaza.pd
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية , معرفة اسماء الحجاج من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية , اسماء الحجيج الفلسطينين , تحميل اسماء الحجاج الفلسطينين ,معرفة اسماء الحجاج الي طلعوا من فلسطين , كيفية معرفة الحجاج الفلسطيين لعام 2014 , طريقة معرفة اسماء الحجاج الفلسطينيين للعام 2014, اسماء حجاج فلسطين لعام 2014

2 التعليقات

Write التعليقات
1 أكتوبر 2013 في 2:41 م حذف

موقع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية , معرفة اسماء الحجاج من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية , اسماء الحجيج الفلسطينين , تحميل اسماء الحجاج الفلسطينين ,معرفة اسماء الحجاج الي طلعوا من فلسطين , كيفية معرفة الحجاج الفلسطيين لعام 2013 , طريقة معرفة اسماء الحجاج الفلسطينيين للعام 2013 , اسماء حجاج فلسطين لعام 2013 , اسماء الحجاج الي فازو بالقرعة لسنة 2013 , اسماء الحجيج الي طلعوا بالقرعة لعام 2013 , الدخول الى موقع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية , كيف ادخل على وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الفليسطنية ,تحميل رابط اسماء الحجاج الفلسطينين , معرفة اسماء الحجاج في السعودية لعام 1435 , معرفة اسماء الحجاج في فلسطين , معرفة اسماء الفائزين بقرعة الحج في فلسطين ,معرفة الاشخاص الذين طلعت لهم قرعة الحج , موقع وزارة الاوقاف والشؤون الدينية لمعرفة الاسماء الي فازت برحلة الحج الى بيت الله الحرام , معرفة الاسماء الي فازت بالرحلة الى بيت الله الحرام , اسماء الفائزين بقرعة الحج في القدس 2014, اسماء الفائزين بقرعة الحج بالضفة الغربية 2014

رد
avatar
غير معرف
المشرف
20 مارس 2014 في 7:18 ص حذف

بس كيفية الدفع للي طالع اسمو

رد
avatar

حريّة الرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد). تحويل تحويل تعبيرات الوجه تعبيرات الوجه